کد مطلب:221267 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:309

غلام علی بن یقطین
43- عن ابن سنان قال: حمل الرشید فی بعض الأیام الی علی بن یقطین ثیابا. اكرمه بها.

و كان فی جملتها دراعة خز سوداء من لباس الملوك مثقلة بالذهب.

فأنفذ علی بن یقطین جل تلك الثیاب الی أبی الحسن [1] موسی ابن جعفر علیهماالسلام.

و أنفذ فی جملتها تلك الدراعة.

و أضاف الیها مالا كان اعده [2] - علی رسم له - فیما یحمله الیه من خمس ماله.

فلما أوصل [3] ذلك الی أبی الحسن علیه السلام. قبل المال والثیاب.



[ صفحه 66]



ورد علیه السلام الدراعة علی ید الرسول الی علی بن یقطین.

و كتب علیه السلام الیه: احتفظ بها و لا تخرجها عن [4] یدك. فسیكون لك بها شأن تحتاج الیها معه.

فأرتاب علی بن یقطین بردها علیه [5] و لم یدر ما سبب ذلك.

و احتفظ بالدراعة.

فلما كان بعد [6] ایام. تغیر [7] علی بن یقطین علی غلام كان یختص به. فصرفه عن خدمته.

و كان الغلام یعرف میل علی بن یقطین الی ابی الحسن موسی علیه السلام [8] و یقف [9] علی ما یحمله الیه فی كل وقت من مال وثیاب و ألطاف و غیر ذلك.

فسعی به الی [10] الرشید. فقال [11] : انه یقول بأمامة موسی بن جعفر و یحمل الیه خمس ماله فی كل سنة.

و قد حمل الیه الدراعة التی اكرمه بها أمیرالمؤمنین فی وقت كذا و كذا.



[ صفحه 67]



فأستشاط [12] الرشید لذلك [13] و غضب غضبا شدیدا.

و قال: لأكشفن عن هذه الحال [14] فأن كان الأمر كما تقول. أزهقت نفسه. و أنفذ [15] فی الوقت [16] بأحضار علی بن یقطین.

فلما مثل - بین یدیه - قال له: ما فعلت بالدراعة [17] التی كسوتك بها؟!

قال: هی - یا أمیرالمؤمنین - عندی فی سفط مختوم فیه [18] طیب و قد [19] احتفظت بها.

و [20] قلما اصبحت الا و فتحت السفط و نظرت الیها. تبركا بها و قبلتها ورددتها الی موضعها.

و كلما أمسیت صنعت بها [21] مثل ذلك.

فقال: أحضرها - الساعة -.



[ صفحه 68]



قال: نعم. یا أمیرالمؤمنین.

فأستدعی [22] بعض خدمه. فقال له: امض الی البیت الفلانی - من داری - فخذ [23] مفتاحه من خازنتی [24] وافتحه [25] .

ثم افتح [26] الصندوق الفلانی. فجئنی بالسفط الذی فیه - بختمه -.

فلم یلبث الغلام أن جاء بالسفط [27] مختوما.

فوضع بین یدی الرشید.

فأمر بكسر ختمه. و فتحه.

فلما فتح. نظر الی الدراعة فیه [28] بحالها مطویة مدفونة فی الطیب [29] فسكن الرشید من غضبه.

ثم قال لعلی بن یقطین: ارددها الی مكانها و انصرف راشدا فلن اصدق [30] علیك بعدها ساعیا. و أمر أن یتبع بجائزة سنیة.



[ صفحه 69]



و تقدم [31] بضرب الساعی به [32] الف سوط.

فضرب نحو خمسمائة سوط. فمات فی ذلك [33] .

44- ابن سنان قال: حمل الرشید فی بعض الأیام الی علی ابن یقطین ثیابا. أكرمه بها.

و فیها دراعة خز سوداء من لباس الملوك مثقلة بالذهب.

فأنفذ ابن یقطین بها الی موسی بن جعفر علیهماالسلام مع مال كثیر.

فلما وصل الی أبی الحسن علیه السلام قبل المال. ورد الدراعة و كتب علیه السلام الیه: احتفظ بها و لا تخرجها من یدك فسیكون لك بها شأن تحتاج الیها معه.

فلما كان بعد ایام تغیر علی بن یقطین علی غلام له. فصرفه عن خدمته.

فسعی الغلام به الی الرشید.

فقال: انه یقول بامامة موسی بن جعفر و یحمل الیه خمس ماله فی كل سنة. وقد حمل الیه الدراعة التی أكرمه بها أمیرالمؤمنین.

فغضب الرشید غضبا شدیدا.



[ صفحه 70]



و قال: ان كان الأمر علی ما تقول ازهقت نفسه.

فأنفذ بأحضار ابن یقطین.

و قال: علی بالدراعة التی كسوتك الی الساعة [34] .

فانفذ خادما و قال: آتینی بالسفط الفلانی.

فلما جاء به وضعه بین یدی الرشید و فتحه.

فنظر الی الدراعة. بحالها مطویة مدفونة فی الطیب.

فسكن الرشید من غضبه.

و قال: انصرف راشدا فلن أصدق بعدها ساعیا.

و أمر أن یتبع بجائزة سنیة.

و تقدم بضرب الساعی حتی مات منه [35] .



[ صفحه 71]




[1] في الارشاد و روضة الواعظين: الي موسي بن جعفر عليهماالسلام.

[2] في الارشاد: كان عنده علي رسم....

[3] في الارشاد و كشف الغمة: فلما وصل.

[4] في روضة الواعظين: من يدك.

[5] في روضة الواعظين: بردها اليه.

[6] في كشف الغمة: بعد ذلك بأيام.

[7] في روضة الواعظين: تغير علي غلام له كان يختص به.

[8] في كشف الغمة: الي أبي الحسن عليه السلام.

[9] من الوقوف أي: العلم والاطلاع.

[10] في كشف الغمة بدون كلمة: الي.

[11] في كشف الغمة: و قال.

[12] أي: التهب غصبا (نقلا عن هامش كشف الغمة).

[13] في كشف الغمة: من ذلك.

[14] في كشف الغمة: عن هذه القضية [الحال].

[15] في روضة الواعظين: فأنفذ.

[16] في كشف الغمة: في الوقت و طلب علي بن يقطين. فلما مثل....

[17] في الارشاد و كشف الغمة: ما فعلت الدراعة.

[18] في روضة الواعظين: فيها طيب.

[19] في الارشاد و روضة الواعظين بدون: - و- هذه.

[20] في روضة الواعظين: و كلما اصبحت فتحت السفط و نظرت....

[21] في روضة الواعظين و كشف الغمة:... صنعت مثل ذلك.

[22] في الارشاد: و استدعي.

[23] في روضة الواعظين: وخذ.

[24] في كشف الغمة: من جاريتي.

[25] في روضة الواعظين: من خازاني. فأفتحه.

[26] في كشف الغمة: و أفتح.

[27] السفط: وعاء يعبأ به الطيب و نحوه (نقلا عن هامش كشف الغمة).

[28] في روضة الواعظين: فيها.

[29] في روضة الواعظين: بالطيب.

[30] في كشف الغمة: فلن نصدق.

[31] أي: أمر (نقلا عن هامش كشف الغمة).

[32] في روضة الواعظين و كشف الغمة بدون كلمة: به.

[33] الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 225 و كشف الغمة: ج 2 ص 224 و روضة الواعظين: ص 214) و ذكر في المناقب: ج 4 ص 289 والخرائج: ج 1 ص 334 مع اختلاف يسير و اختصار).

[34] هكذا في المصدر.

[35] المناقب: ج 4، ص 289.